التسويق الرقمي

ما هو التسويق المشترك؟ وماهي العلامات التجارية المشتركة ؟

آخر تحديث شهر واحد بواسطة عرب تكنولوجي !

بصفتنا مسوقين ، تجدنا نبحث دائمًا عن طرق جديدة لكسب المزيد من المال. ومن بين هده الطرق التسويق المشترك ، ولكن ماهو التسويق المشترك أو التحالفات التسويقية . بختصار هي عملية إشتراك شركتين أو ثلاث شركات للعمل معًا من أجل توليد المزيد من الإيرادات المالية والفوائد من عملياتها التحالفية المشتركة.

اليوم من خلا ل هذه المقالة لموقع عرب تكنولوجي arabtechnologie.com ، سنناقش أغلب النصائح والحيل الخاصة بالتسويق المشترك من البداية إلى النهاية لمساعدتك في إنشاء حملة تسويقية مشتركة بنجاح .

ما هو التسويق المشترك؟

يمكن القول أن التسويق المشترك هو زيادة الوعي بالعلامة التجارية وتوفير نموذج أو محتوى جديد للجمهور المستهدف. في التسويق المشترك ، تتوحد الشركات لتسويق منتجاتها و تبادل الخبرات بشكل مشترك. كما أن تحالف الشركات في هذه العملية التسويقية ، سوف يؤدي إلى نمو شركتان أو أكثر في وقت واحد من خلال العمل المشترك معا.

ما هو التسويق المشترك؟

التسويق المشترك ( Co-marketing ) يعني البدء في عملية شراكة تسويقية مشتركة بين شركتين أو أكتر ، وتقوم كلتا الشركتين بالإعلان عن جزء من المحتوى أو المنتج المصنع للشركة الأخرى لكي يتشاركان نتائج هذا العمل بينهما وتسهيل العلاقات بين كل شريك لتسريع نمو الشركتين معا .

التسويق المشترك والعلامات التجارية المشتركة

ربما سمعت من قبل عن العلامات التجارية المشتركة و التسويق المشترك ، ولكن ما هو الفرق بينهما ؟ و هل لهما نفس المعنى ؟ بالرغم على أنهم يبدوان متشابهان للغاية ولكنهما يختلفان عن بعضهما البعض من حيث التنفيذ وللتوضيح أكتر تابع الإختلاف معي كتالي .

التسويق المشترك والعلامات التجارية المشتركة

يحدث التسويق المشترك عندما تقوم علامتان تجاريتان لشركتين متشابهتين في التفكير للقيام بالإتحاد من أجل تطوير أو التسويق أو الترويج لمنتج أو خدمة معينة لكل منهما مما يسمح لكلتا العلامتين التجاريتن الاستفادة من علاقاتها بالأخرى في تطوير منتجاتها .

يهدف التسويق المشترك إلى تحقيق نتائج أكبر من حيث الرؤية والوصول إلى المبيعات التي لم يكن من الممكن تحقيقها بدون دعم علامة تجارية أو شركة أخرى.

أما العلامة التجارية المشتركة فهي تشير إلى ترتيب عملية تسويقية مشتركة لشركتين أو علامتين مختلفتين تماما من ناحية التصنيع أو المحتوى لإنشاء منتج أو خدمة تدل على هويتيهما وتعريف المستخدمين بها . كما يفتح هذا النهج المشترك الفرصة للعلامة تجارية الأولى من تقديم منتجاتها أو خدماتها لمحبّي العلامة تجارية الثانية .

كيف يعمل التسويق المشترك؟

الشكل الأكثر شيوعًا للتسويق المشترك هو عندما تعمل شركتان لهما جمهور مشابه معًا على نفس المحتوى أو الحملة وتروّجهما لكلا الجماهير.

كيف يعمل التسويق المشترك؟

عادةً ما يكون هذا المحتوى (كتاب إلكتروني ، ندوة عبر الإنترنت ،أو صناعة منتج يشترك فيه كلا الطرفين وما إلى ذلك) حتى يتمكنوا من مضاعفة عدد العملاء المتوقعين .

ولكن ليست هذه الطريقة هي الوحيدة لبدء حملة تسويقية مشتركة. بالإضافة إلى الأمتلة أعلاه ، قد يوافق الشريكان على استضافة حدث معين وتقسيم التكاليف بينهما لجلب المزيد من العملاء.

أهم نقطة عند التفكير في بدء إنشاء تسويق مشترك مع شريك محدد هي التأكد من أن هدف المشروع هو نفسه لكلا الطرفين .( متال صناعة أو تطوير سيارة جديدة يكون بها المحرك من شركة والتصميم من شركة أخرى ولكن الهدف الواحد وهو بيع هده السيارة أو الحصول على شركات اخرى ترغب في عمل شراكة من أجل إقتناء المحرك لسياراتها المصنعة او طلب تصميم جديد لسياراتها )

إذا أراد أحد الشركاء فكرة معينة ، ولكن الشريك الآخر يتطلع إلى فكرى أخرى فهنا يصبح التسويق المشترك بدون فائدة ، كما أن العثور على مشروع يرضي الطرفين قد يكون مهمة شاقة وصعبة.

كيف تجد الشريك التسويقي المناسب لك

قبل البدء في تشغيل أي علاقة تسويقية مشتركة ، تحتاج إلى التأكد من وجود ميزة مشتركة للعمل عليها بينك وبين شريكك في التسويق . ولتفادي الأخطاء يمكنك أن تسأل نفسك الأسئلة التالية :

هل لديهم عملاء مشابهين مع عملائي المستهدفين ؟ إذا لم يكن الأمر كذلك ، فقد لا تكون للشراكة قيمة لأنك لن تحصل على جمهوريتستحق العمل من أجله .

كم عدد الفوائد التي يمكن اكتسابها من هذا التعاون؟ هل هي عالية بما يكفي للبدء ؟

هل لديهم تخصص ليس لدي في الشركة ؟ لنفترض أن جمهورك حريص على معرفة كيفية التسويق الإلكتروني ولكن القاعدة المعرفتية لديك تقتصر على المعرفة العامة فقط في مجال التسويق الإلكتروني . لهدا قد تفكر في القيام بالشراكة لأنه لديهم خبير في هدا المجال .

هل تتمتع علاماتهم التجارية وأسمائهم بسمعة طيبة؟ إذا كان الجواب بنعم فلا تتردد في بدء التحالفات التسويقية

كيف تخطط لاتفاقية تسويق مشتركة

الآن بعد أن تعرفة على كيفية إختيار شريك للعمل معه ، حان الوقت للتخطيط .

1. احصل على فكرة للتحدث عنها بمجرد أن تقرر من تريد العمل معه ، فقد حان الوقت للتفكير في فكرة محددة للتحدث عنها. لأنه عندما تصل إلى هذه المرحلة ، يجب أن تتعرف على الشركة وجمهورها المستهدف ، كما يجب عليك الأن تعديل أفكارك لجعلها جذابة للشركة الأخرى مع إظها القيمة التي تريد تقديمها لهم .

إذا كنت على الجانب الآخر من المفاوضات ، احتضن الأفكار. حتى لو لم يكن الشخص الذي يتفاوض معك محترفًا ، فلا تفوت الفرصة على الفور. إذا كان هذا العرض عبارة عن تعاون غير واقعي تمامًا ، فكن صريحًا معهم ، وإذا كانت هذه الفكرة تبدو مثيرة للاهتمام ولكن الآن ليس الوقت المناسب لك للقيام بالمشروع المشترك ، فاعتبرهم شركاء محتملين ستعمل معهم في المستقبل.

2 – حدد أهدافك وتأكد من أنهم يريدون نفس الشيء. لأنه إذا لم تتماشى أهدافك مع أهداف الشركة الأخرى ، فلن يحقق أي منكما القيمة التسويق المشتركة التي تم التخطيط لها.

3 – الموافقة على المحتوى الذي تشاركه وتروج له الأن ، تحتاج إلى الاتفاق على نموذج المحتوى الذي تشاركه وتروج له بين جمهورك. وهذا يشمل موضوع وشكل المحتوى. اختر موضوعًا يستفيد منه كلتا المجموعتين من الجمهور.

4 – حدد الفترة الزمنية الخاصة بك حدد إطارًا زمنيًا لحملتك التسويقية المشتركة. لأنه بهذه الطريقة ،يتم العمل في الوقت المناسب.

بالنسبة للمشاريع الأكبر ، ضاعف الوقت الذي يحتاجه فريقك لدراسة حملتهم. كما سيتيح ذلك وقتًا للموافقة على التعليقات بين أعضاء فريقك وأعضاء الفريق الشريك.

5 – حدد مهاراتك القوية لأنه من المحتمل أن يكون لكل واحد منكم نقاط قوة ليقدمها. لذا قسّم المهام واعمل بناءً عليها.

ستكون هذه العملية أكثر عملية وأسرع إذا قمت بتخصيص المهام المتعلقة بالمحتوى أو حملة تسويقية مشتركة لأي جانب أقوى.

6- كتابة نموذج اتفاقية التعاون التسويقي المشترك مثل العديد من الأشياء الأخرى في مجال الأعمال ، من المهم أن تكون الإتفاقية بشكل رسمي كما يجب أن تتضمن الاتفاقية ما يلي:

  • العنوان
  • الفترة
  • الأهداف
  • ملكية المحتوى والأصول الأخرى
  • أين يقع المحتوى ومشاركته
  • توافق على مشاركة القرائن
  • فترة الإعلان
  • برنامج إعلاني
  • برنامج التقارير
  • ما هو التسويق متعدد القنوات؟
  • وما هي الفوائد؟

أنواع التسويق المشترك

كتاب إليكتروني

يعد الكتاب الإلكتروني أحد أكثر نماذج تسويق المحتوى شيوعًا لأن تقسيم العمل بسيط ، ويقوم شخص واحد بعمل التصميم ، ويقوم شخص أخر بكتابة المحتوى ، وما إلى ذلك. كما تعد الكتب الإلكترونية من أكثر نماذج تسويق المحتوى شيوعًا

مشاركة مدونة

تعد كتابة منشور مدونة واحدة من أقل الطرق تكلفة للقيام بمشروع تسويقي تعاوني. كما يمكن لكل من الطرفين أيضًا كتابة منشور مدونة على مدونة كل منهما. على سبيل المثال ، هذه مشاركة مدونة على Blog HubSpot.

نقاش عبر الويب

عادةً ما تكون الندوات عبر الإنترنت هي النموذج المفضل للتسويق المشترك ولكن لماذا ا؟ لأنه من السهل العثور على خبير مهتم بالتحدث لمدة طويلة حول موضوع يتخصص فيه.

الفيديو

يمكن أن يكون إنشاء مقطع فيديو مع شريكك طريقة رائعة لسماع رسالتك من قبل عدد كبير من الأشخاص أثناء الترويج لكلا العلامتين التجاريتين. على سبيل المثال ، استضاف موقع HubSpot سلسلة من مقاطع الفيديو للمقابلات مع أعضاء فرق Google و LinkedIn و Facebook.كما يمكن أن يكون إنشاء مقطع فيديو مع شريكك طريقة رائعة لتوصيل رسالتك

دردشة تويتر

دردشة Twitter هي حدث افتراضي حيث يجتمع الناس للحديث عن موضوع معين. سيسمح لك ذلك بإظهار خبرتك ودعوة أعضاء كلا الفريقين للتفاعل مع جمهورك المستهدف.

فوائد التسويق المشترك

يمكن أن يكون للتسويق المشترك قائمة طويلة من الفوائد ، وهده بعضها كتالي :

التعرض للجمهور: من خلال التسويق المشترك والإعلان ثنائي الاتجاه ، تتم مشاركة محتوى علامتك التجارية وشركتك مع جمهورك وجمهور شريكك. و هذا سوف يمنح علامتك التجارية المزيد من الوصول.

زيادة الشعبية والثقة: إذا كان العميل المحتمل يثق في العلامة التجارية التي تعمل معها ، فقد يثق بك أيضًا عندما تأخذ علامته التجارية الموثوقة اسمك أو تعرض شعارك و محتواك.

محتوى منخفض التكلفة: عند التعاون مع علامة تجارية أخرى ، قد تتمكن من إبرام صفقة تقسيم تكاليف الإنتاج أو الوقت المستغرق ، أو يمكنك استبدال قوة علامة تجارية بأخرى.

تابع أيضا :
التسويق عبر الإنستقرام
شرح التسويق بالعمولة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى