المدونةتعريف المدونة؟ ما الغرض من التدوين والمدونة؟

تعريف المدونة والتدوين ، ما هو المحتوى ،لماذا تنتشر المدونات والتدوينة بكترة في وقتنا الحالي ، … هل تعرف ما هو التدوين؟ إذا كنت لا تزال تبحت عن تعريف المدونة؟ تعريف التدوين ما الغرض من التدوين والمدونة؟ ، فهنا يمكنك العثور على جميع الإجابات.

المدونة في الأصل عبارة عن صفحة ليوميات شخصية يشاركها الأشخاص عبر الإنترنت ، وهي موجودة منذ عام 1994.

تعريف المدونة

الغرض من التدوين والمدونة، مشاركة حياتك اليومية أو مشاركة ما تفعله او اى شئ تريد نشره عبر الانترنت . بفضل المدونة ، يجد الناس فرصة التدوين لنقل أي معلومات عنهم بطريقة جديدة. هكذا بدأ عالم المدونة والتدوين .

1.تعريف المدونة ؟

المدونة هي مقالة في صفحة لنشرها عبر الإنترنت أو موقع لمشاركة المعلومات. تظهر المنشورات او المشاركات (التدوينات) في المدونة بترتيب زمني عكسي ، مع ظهور أحدث المشاركات أولاً الى اخرها . المدونة هو المكان الذي يشارك فيه المؤلف أو المدون أو حتى مجموعة من المؤلفين والمدونين لنشر وجهات نظرهم حول موضوع فردي او جماعي.

ما هو الغرض من التدوين ؟

تعريف المدونة

يوجد العديد من الأسباب لبدء انشاء مدونة شخصية ، ولا يستطيع كل الأشخاص إنشاء مدونة خاصة بهم لان ليس لكل الناس موهبة التدوين. كما يمكن أن يؤدي التدوين عبر المدونة إلى جني الأموال ، ولكن ليس من السهل جلب القراء وتصدرها في محركات البحت متل جوجل وبينق لزيادة ظهورك عبر الانترنت .

ما هو بلوغر Blogger ؟

تعريف المدونة

بلوجر عبارة عن منصة إليكترونية تسمح لك بالتدوين من خلالها وتوفر لك كل الأدوات بالمجان لتصبح مدونتك عمل تجاري جديد ، منصة بلوغر Blogger تساعدك في التدوين و الوصول إلى عدد كبير من القراء والمستهلكين المحتملين لمنتجاتك او تعريفهم بأفكارك وجذب انتباههم. و تسهيل العثور عليك عبر جوجل .

إذن ما هو الغرض الرئيسي من المدونة؟ إنه اتصالك بالجماهير ذات الصلة ايصال افكارك لأشخاص لديهم نفس ميولك . كما يوجد طريقة أخرى لزيادة زوار مدونتك الخاصة وهي فهم وتعلم اساليب التدوين ليس الأساليب التي تفكر بها الأن متل تناسق النص ودمج المتعة اتناء القراءة ولكن تعلم وفهم اساليب السيو seo وهده دورة تحسين ضهور مدونتك في جوجل مجانا لجلب عملاء محتملين إلى المدونة الخاص بك.

كلما زاد وجود منشورات أكتر على مدونتك ، زادت فرص اكتشاف مدونتك وزيارتها من قبل القراء المستهدفين. التدوين أداة فعالة لجلب قراء وهؤلاء القراء يصبحون عملاء.

عندما تستخدم رؤيتك لإنشاء مقالات او تدوينات إعلامية وجذابة عبر المدونة، فإنها تبني الثقة مع القراء . التدوين الجيد سيجعل عملك أكثر جدارة بالثقة في نظر متابعيك.

هيكل المدونة ؟

تعريف المدونة

يتغير مظهر المدونة من وقت لآخر وتتكون المدونات اليوم من فئات مختلفة. ومع ذلك ، تتضمن معظم المدونات بعض الميزات القياسية . ما هي بنية المدونة ؟ فيما يلي الميزات الشائعة التي قد تتضمنها مدونة عادية او شخصية:

  • عنوان مع القائمة أو شريط التنقل
  • منطقة الصفحة الرئيسية التي تحتوي على أحدث منشورات المدونة أو المميزة منها
  • الشريط الجانبي مع ملف تعريف حسابك أو التدوينات المفضل لديك أو عبارة إشترك في القائمة البريدية
  • قائمة تحتوي على روابط ذات صلة مثل إخلاء المسؤولية وسياسة الخصوصية وصفحة الاتصال وما إلى ذلك.

هيكل المدونة

المثال أعلاه هو الهيكل الرئيسي و الأساسي للمدونة. كل عنصر له أهميته خاصة ويسهل على القراء زيارة مدونتك وتصفحها.

المدونات والمواقع الإلكترونية

لا يزال معظم الناس يتساءلون عما إذا كان هناك فرق بين المدونة ومواقع الويب. ما هي المدونة وما هو الموقع؟ الآن أصبح التمييز بين هذين المفهومين أكثر صعوبة. تقوم العديد من الشركات بدمج المدونات في مواقعها على الويب لأداء نفس الوظيفة.

ما الذي يميز المدونات عن مواقع الويب؟

تعريف المدونة

تحتاج المدونة إلى التحديث بانتظام. ومن الأمثلة الجيدة على ذلك مدونة عرب تكنولوجي التي أشارك بها مجموعة متنوعة من الشروحات عن الووردبريس و بلوجر والسيو SEO, أدسنس ,مقَالات,العمل عبر الانترنت ,هواتف ذكية وغيرها من الشروحات.

التدوين او المدونة هي الأداة المثالية لتعزيز مشاركة افكارك وتوجهاتك او اعمالك مع القراء.

القراء تكون لديهم الفرصة للتعليق والتعبير عن مخاوفهم المختلفة مع القراء الآخرين.

من ناحية أخرى ، تتضمن صفحات الويب محتوى معروضًا على صفحات ثابتة. نادرًا ما يقوم مالكو المواقع بتحديث صفحاتهم ؛ بينما يقوم مالكو المدونات بتحديث مواقعهم على الويب بمشاركات جديدة بشكل منتظم على المدونة.

بعض العناصر الدقيقة التي تحدد ما إذا كان المنشورللمدونة أو موقع ويب ستجد على المدونة تاريخ النشر ومعلومات المؤلف والفئة والعلامات في سطر واحد ، إلا أن المواقع لا تحتوي على أي من هده المعلومات.

اما من منظور الزائر ، فلن يرى هدا الإختلاف كما للمدون الحرية في نشر مواضيع جديدة كل اسبوع او شهر ولكن النشر المنتضم يساعد في جلب اشخاص جدد للمدونة تفحص افضل المدونات العربية.

2. ما هو التدوين ؟

في أوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين ، أصبح التدوين أكثر شيوعًا مع ظهور العديد من المدونين و المدونات خصوصا السياسية. بالإضافة إلى ذلك ، تظهر المدونات الإرشادية بشكل تدريجي. بدأت المنظمات المتخصصة في هدا المجال بملاحظة الفرق بين مواقع الصحافة ومدونات التدوين. كما انه من المتوقع أن يصل عدد المدونين في الولايات المتحدة إلى 31.7 مليون مدون بحلول عام 2020 اما بالنسبة للعرب فلا يوجد اي احصائيات مذكورة.

أنواع المدونات : بصفة عامة

  1. مدونات لنشر الفيديو (Vlog)
  2. مدونات لنشرالصور (Photoblog)
  3. مدونات لنشر المعلومات التي تتجدد كل يوم متل عرب تكنولوجي (Blognews)
  4. المدونات الشخصية لمشاركة اي موضوع شخصي (Personal blog)
  5. المدونات الصوتية لنشر الصوتيات متل الموسيقى
  6. مدونة تعليمية متل مدونات الدروس التعليمية

أين يجب أن يبدأ التدوين؟

تعريف المدونة

التدوين هو مجموعة من المهارات التي يحتاجها الشخص لتشغيل المدونة والتحكم بها. وتجهيزها بالأدوات اللازمة لتسهيل عملية كتابة المحتوى او التدوين ونشره وربطه مع بعضه البعض حتى يكون متناسق للقارئ ومشاركته على الإنترنت ، على سبيل المثال.

لماذا المدونات والتدوين يحظى بشعبية كبيرة؟

 

من الجدير بالذكر أن التدوين ينمو أكثر فأكثر كل يوم. ومنه نجيب عن سبب حصولها على شعبية كبيرة حول العالم، كما نحتاج إلى النظر في بعض العوامل المؤدية الى انتشار المدونات والتدوين بشكل كبير.

المدونات هي الأداة المناسبة لاستخدامها في التواصل وﺘﻨﻤﻴﺔ ﺍﻟﺸﺒﺎﺏ و ﻤﺸﺎﺭﻜﺔ الرأي. كما أصبحت المدونة والتدوين مصدرًا جيدًا للمعلومات وسهولة مناقشتها.

أدركت الشركات أن هذه الوسيلة جيدة لتحسين و إرضا العملاء المحتملين. من خلال المدونات التي تنتشر كل يوم ،فعندما تقوم بنشر تجربة للإستعمال منتج ما عبر مدونتك فأنت تشهر لهده الشركة المنتجة بأنها ذات ثقة وهدا يعود لك بربح المال من المدونت والشركة تزيد مبيعاتها ولكن هدا ليس بشئ السهل يجب ان تكون مصدرثقة عند متابعيك.

لقد رأى اصحاب المدونات أوالمدونون الأفراد والخبراء القدرة على الوصول إلى الأشخاص المهتمين بنفس موضوع المدونة. من خلال المدونات ، كما يمكن للزوار التعليق والتفاعل معك أو مع علامتك التجارية التي تروج لها . كما يساعدك هذا في إنشاء شبكة من المتابعين المخلصين لدعمك.

ما معنى انشاء مدونة والربح منها ؟ ربح المال من خلال المدونات؟ بمجرد أن تحظى مدونتك بالاهتمام الكافي والمعجبين ، يمكنك التفكير في البدئ بلإ ستثمار على مدونتك. من خلال التدوين ، و تقديم خدماتك وبيع المنتجات وغيرها.

3. من هو المدون؟

في الآونة الأخيرة ، أصبح المدونون مشهورين لأسباب عديدة. بالنسبة للكثيرين ، هذه مهنة أو وظيفة رائعة ، لذا فهم على استعداد للانضمام إلى صفوف المدونين العمل بجهد.

من هو المدون؟

ولكن من هو المدون؟ المدونون هم الأفراد اللذين يستمتعون بمشاركة جزء من حياتهم معك.و ينشرون موضوعات متنوعة من الفن والتصميم والتعليم والتقنية والمقالات المالية وغيرها من المجالات المرغوبة من طرف المدون والقراء. يعتبر المدونون بلا مكان لأنهم يتحركون باستمرار ولا يحتاجون إلى التواجد في مكان واحد لأنهم يعيشون على الإنترنت.

-تعريف المدون

المدون هو من يقوم بتشغيل المدونة والتحكم بها. يشارك او تشاركك الأراء حول مواضيع مختلفة للجماهير المستهدفة.

-لماذا يدون الكثير من الناس هذه الأيام؟

هل تريد مدونة خاصة بك؟ الجواب عادة نعم! لكن ما هو الغرض من التدوين؟ يقوم معظم الأشخاص اليوم بإنشاء مدوناتهم الخاصة لأسباب عديدة. والأهم من ذلك كله ، أن كل شخص لديه قصته الخاصة ليرويها. لذلك عبر المدونة .

لماذا المدونات تحظى بشعبية كبيرة؟ تتيح لك المدونات التحدث عن أي موضوع والتعبير عن رأيك بكل حرية .كما ستجد عددًا كبيرا من المدونين يكتبون عن كل نشاط يحدث لهم خلال اليوم.

يمكن أن تبدأ مواضيع التدوين من القضايا الصغيرة، إلى القضايا الكبيرة مثل حقوق الإنسان وغيرها!

تذكر أنه بصفتك مدونًا ، ستقوم بتشغيل مدونتك الخاصة. لذا ، فأنت بحاجة إلى الاعتماد على الموضوعات التي تحبها وتسعى جاهدة لتكون أحد أفضل المدونات العربية.كل يوم يوجد المزيد والمزيد من الناس يقومون بالتدوين!

-هل المدونون يربحون المال ؟

المدونون يربحون المال ، لكن ليست مهمة سهلة.

قبل أن تتمكن من البدء في الربح من المدونة ، ستحتاج إلى بناء مدونتك بشكل جيد والتأثير على سوق معين يعني التخصص في مجال ما .ولكن هذا يستغرق وقتا طويلا وجودة المحتوى الدي تقدمه من خلال المدونة. لن تربح المال حتى تكتسب بعض المصداقية في مجال مجال التدوين اللدي اخترته . لذلك دعونا نبدأ مع . بعض الطرق التي يمكنك من خلالها كسب المال إذا كنت مدونًا مشهورًا:

  • كراء مساحة إعلانية على مدونتك أو الربح من خلال Google AdSense
  • كن شريكًا تابعًا الربح من الأفلييت أو من خلال شبكات الإعلانات المختلفة
  • بيع المنتجات الرقمية الخاصة بك مثل الكتب الإلكترونية والبرامج التعليمية وغيرها
  • فرض رسوم عضوية للوصول إلى محتوى معين أو نصائح حصرية على مدونتك
  • استخدم مدونتك كأداة تسويق لعملك

إذا بدأت في التدوين كوسيلة لتسويق عملك الحالي وتعزيزه ، فلا يجب عليك بيع مساحات إعلانية أو فرض رسوم عضوية على القراء.

بهذه الطريقة ، يمكنك كسب بعض المال من التدوين .

-كيفية بدء مدونة بنفسك؟ ماذا تفعل؟

يستغرق إنشاء مدونتك الشخصية بضع خطوات. أولاً ، تحتاج إلى تحديد اسم لمدونتك يُعرف أيضًا باسم المجال واختيار أفضل منصة للتدوين. أوصيك باستخدام منصات الاستضافة الذاتية. هناك عدد قليل جدًا من الخيارات عندما يتعلق الأمر بمنصات الاستضافة الذاتية ولكن الأكثر شيوعًا الأن هو WordPress.org.

بعدها انت بحاجة إلى اختيار خدمة الاستضافة لموقعك. بالنسبة للمدونين الجدد ، يوصي بـ Bluehost و siteground، وهي شركات لديها أكثر من 2 مليون موقع حول العالم. عند التسجيل معهم تحصل على اسم مجال مجاني (اسم النطاق او اسم موقعك متل اسم موقعي arabtechnologie ) وإذا لم تعجبك خدمتهم ، فإنهم يقدمون ضمان استرداد الأموال لمدة 30 يومًا.

سيلعب اسم المجال الدي اخترته دورًا مهمًا في نمو مدونتك. لهذا السبب عليك أن تأخذ الوقت الكافي للإيجاد اسم نطاق جيد وانصحك بأن يكون قصير وله معنى .

4. ما هي المواقع الأكثر استخداما للتدوين والمدونات

بعد فهم تعريف المدونة ، فأنت تبحث الأن عن المنصات المستخدمة للتدوين . تتضمن هده القائمة بعض المواقع المشهورة والأكتر استعمالا :

منصة Blogger.com

منصة Blogger com

-مميزات إنشاء مدونة على Blogger :

Blogger هو منصة للتدوين معروف من Google يمكنك استخدامه لإنشاء مدونتك الخاصة.

مزايا Blogger :

+ لا توجد رسوم استخدام.

+ اجراءات امنية مشددة .

+ سرعة المقال مفهرسة بسرعة.

+ جودة الروابط ابخلفية مستقرة.

+ متوافق مع اساسيات السيوseo .

+ يمكن عرض إعلانات: أمازون ، جوجل AdSense وغيرها…

+ ملكية خاصة.

-عيوب إنشاء مدونة على Blogger :

+ صعوبة في التصميم والتحرير بسبب استخدام واجهة XML

+ لا يدعم بروتوكول تبادل الملفات بين الكمبيوتر والمضيف والعكس صحيح.

+ عدم تحكمك الكامل للمدونة .

منصة WordPress.com

هل تعرف ما هو WordPress؟ هذا أيضًا أحد اهم مواقع الويب الشهيرة التي يهتم بها الكثير من المدونين ، ادا فهمت تعريف المدونة فمنصة WordPress افضل خيار للبدئ في التدوين ولكن لا يوجد اي موقع لايحتوي على إيجابيات وسلبيات.

منصة WordPress.com

-مميزات إنشاء مدونة على WordPress :

+ لا توجد رسوم استخدام.

+ من السهل تخصيص الموقع كما تريد ، وسهل التشغيل

+ يمكن تثبيت أو إضافة ميزات أخرى حسب الرغبة.

+ هناك خيارات متقدمة مدفوعة الثمن

+ العديد من أدوات تحسين محركات البحث لـ WordPress

-عيوب إنشاء مدونة على WordPress :

النسخة المجانية غير مملوكة لك.

– لن يتم عرض إعلانات من Google AdSense و Chitika و Amazon وغيرها مع النسخة المجانية

– لا يدعم FTP

– مواضيع محدودة

– يجب شراء اسم المجال واستضافة المواقع

– يجب إجراء نسخ احتياطي منتظم لجميع بيانات الموقع

منصة Tumblr

هو موقع تواصل اجتماعي بسيط وسهل وشائع وغالبًا ما يستخدم كمدونة فرعية للمدونين .

منصة Tumblr

-مميزات إنشاء مدونة على Tumblr :

+ يسمح بتخصيص أسماء النطاقات الفردية.

+ سهولة الاستخدام والتعامل سواء على الكمبيوتر أو على الهاتف.

عيوب إنشاء مدونة على Tumblr :

+ نظرًا لأنها مملوكة لشركة Yahoo ، فقد تعرض محتوى إعلانيًا من مواقع ويب أخرى مسيئة للمستخدمين.

إلى جانب المنصات الثلاثة الشائعة المذكورة أعلاه ، هناك أيضًا عدد من مواقع الويب الأخرى التي يتم استخدامها المدونين بعد فهمهم تعريف المدونة مثل:

+ jimdo.com: PR8

+ Weebly.com: PR8

+ wix.com: PR8

+ webs.com: PR7

+ blog.fc2.com: PR7

+ edublogs.org: PR7

+ yola.com: PR7

+ webnode.com: PR6

+ blog.com: PR6

+ soup.io: PR5

+ cabanova.com: PR5

+ jigsy.com: PR5

+ devhub.com: PR5

+ pen.io: PR5.0

+ smore.com: PR5

ملخص

نأمل أن تكون قد فهمت تعريف المدونة؟ و تعريف التدوين وماهو الغرض من التدوين والمدونة؟وكيف يبدو عالم التدوين. إذا كنت قد أنشأت مدونة بنفسك ، فإن خطوتك التالية هي العمل مع المدونة لإبقاء القراء سعداء وأكثر تفاعلاً اذا اعجبك المقال اترك تعليقا تحفيزيا لكتاب عرب تكنولوجي.

حض موفق للجميع.

اترك رد

error: المحتوى محمي !!
انتقل إلى أعلى