هواتف ذكيةمقَالاتمنوعات

شريحة Snapdragon و Exynos: من الأفضل عشية طرح Galaxy S22؟

شريحة Snapdragon و Exynos

المقارنة بين شريحة Snapdragon و Exynos في هاتف galaxy s هو أحد الموضوعات التي كانت دائمًا في أذهان مشتري شركات samsung الرائدة هو في مختلف الأسواق. الآن وبعد أن اقتربنا من الكشف عن سلسلة Galaxy S22 ، قررنا إلقاء نظرة ومعرفة سبب أهمية استخدام المستخدمين لشريحة Snapdragon أو Exynos في سلسلة Galaxy S.

شريحة Snapdragon و Exynos ماهي أفضل شريحة في galaxy s؟

شريحة Snapdragon و Exynos ماهي أفضل شريحة في galaxy s؟

تم تجهيز هواتف سلسلة Samsung Galaxy S دائمًا بأفضل أجزاء السوق ؛ من الشاشات عالية الجودة إلى الكاميرات عالية الجودة والميزات المتميزة مثل دعم الشحن اللاسلكي ومعيار IP68. ولكن على مر السنين ، و على الرغم من أن شركة Samsung تبحث عن أفضل المواصفات لرائدها ، فقد حدث أن أداء هذه الهواتف في بعض الأسواق ضعيف في الشحن وجودته أقل في التصوير الفوتوغرافي وفي تسجيل الفيديو. هناك سبب لهذا الاختلاف: لأن Samsung تستخدم شريحتين مختلفتين في قيادتها شريحة Snapdragon و Exynos.

تم تجهيز هواتف سلسلة Galaxy S بشرائح مختلفة حسب السوق المستهدف. في سوق الولايات المتحدة ، على سبيل المثال ، نرى مبيعات هذه المنتجات باستخدام رقائق Qualcomm Snapdragon ، بينما في أسواق أخرى مثل الشرق الأوسط والهند ، تفضل Samsung إستخدام  رقائق Exynos المحمولة الخاصة بها.

على الرغم من أن Samsung تستخدم أفضل شريحة Exynos لشركاتها الرئيسية ، فإن هذا لا يعني أن هذه المنتجات تعمل بنفس الطريقة التي تعمل بها الموديلات المزودة برقائق Snapdragon. في بعض الأحيان ، يمكن لشريحة واحدة شحن البطارية أعلى أو أداء وحدة المعالجة المركزية (وحدة معالجة الرسومات) أعلى من الأخرى. هذا يجعلنا نواجه رائدًا بطبيعتين مختلفتين تقريبًا.

تابع : أفضل محاكي اندرويد للكمبيوتر خفيف وسريع لجميع الأجهزة

الآن وبعد أيام قليلة فقط من التقديم الرسمي لسلسلة هواتف Galaxy S22 ، ستصبح مسألة مدى اختلاف أداء الإصدارات المختلفة بين شريحة Snapdragon أو Exynos ساخنة مرة أخرى. الحقيقة هي أننا شهدنا في السنوات الأخيرة تقريبًا فرقًا كبيرًا بين الإصدارات المجهزة بشرائح Exynos وسلسلة هواتف Snapdragon Galaxy S ، ولكن ربما يكون الوضع هذا العام مختلفًا قليلاً أو سنشهد تكرارًا للتاريخ.

سيتم إطلاق الهواتف الكورية المستقبلية في أسواق مختلفة باستخدام أحدث شريحة من Qualcomm وشريحة خاصة بهم ، الجيل الأول من Snapdragon 8 و Exynos 2200 . قبل أن ننتقل إلى هواتف Samsung الرائدة المستقبلية ، دعنا نلقي نظرة على تاريخ شريحة Snapdragon و Exynos.

samsung galaxy s22

نبذة تاريخية عن المواجهة بين شريحة Snapdragon و Exynos

كما ذكرنا أعلاه ، قبل أن ننظر إلى الوضع في عام 2022 ، نحتاج إلى النظر في كيفية أداء رقائق Samsung و Qualcomm في السنوات الأخيرة وكيف أحدثت فرقًا في هواتف سلسلة Galaxy S.

الآداء

لعمل مقارنة بين شريحة Snapdragon و Exynos يجب إلقاء نظرة على الآداء حيث كان أداء Exynos 990 ، المستخدم في سلسلة Galaxy S20 في عام 2020 ، أقل بكثير من منافسه Snapdragon 865 . من حيث المعايير ، تفوقت سامسونج الرائدة مع Snapdragon 865 على الشريحة متعددة النواة وتفوقت على أداء الرسومات. ومع ذلك ، في الجزء أحادي النواة ، كان أداؤهم متماثلًا تقريبًا. إذا كنت تعتقد أن هذا جديد ، فأنت مخطئ ، لأنه في عام 2012 و Galaxy S3 ، تمكن معالج Snapdragon ، على الرغم من وجود نواتين للمعالج ، من التغلب على Exynos المجهز بوحدة معالجة مركزية رباعية النواة.

galaxy s22

ولكن في العام الماضي ، مع طرح سلسلة Galaxy S21 ، ضاقت الفجوة بين Samsung و Qualcomm. في الواقع ، يختلف أداء الإصدارات المختلفة من هذا الرائد قليلاً عن Snapdragon 888 و Exynos 2100 من حيث وحدة المعالجة المركزية ، ولكن من حيث وحدة معالجة الرسومات ، لا تزال Qualcomm متفوقة. ومع ذلك ، فيما يتعلق بوحدة معالجة الرسومات ، فقد انخفضت المسافة بين شريحة Snapdragon و Exynos مقارنة بالسنوات السابقة. ومع ذلك ، إذا كان لديك الخيار وكنت لاعباً أي gamer ، فستختار بالتأكيد الإصدار المجهز بشريحة Qualcomm.

تابع :أفضل تطبيقات تعديل الصور للاندرويد وايفون بمميزات خيالية

شحن البطّارية

على عكس الأداء ، يمكن وضع Samsung فوق Qualcomm من حيث الشحن. على سبيل المثال ، في سلسلة Galaxy S20 ، كان أداء الطرازات المصنفة Exynos 990 أفضل في اختبارات الشحن من Snapdragon 865 ، لكن الفرق كان أقل من ساعة. قد يكون هذا بسبب التضحية بالأداء على رقائق Exynos لتحقيق شحن أعلى ، على الرغم من أن فرق 30 دقيقة غير ملحوظ للمستخدمين.

تكرر هذا العام الماضي ، والنسخة المجهزة بمعالج Exynos 2100 Galaxy S21 Ultra تتمتع بوقت شحن أعلى يبلغ 30 دقيقة مقارنة بالطراز المزود بشريحة Snapdragon 888 . لذلك في هذا الصدد ، تتفوق رقائق Samsung قليلاً على Qualcomm.

الة تصوير

جزء آخر من الاختلاف بين الرائد من Samsung و شريحة Snapdragon و Exynos هو الكاميرا. وفقًا لـ DxOMark وبعض المصادر ، يتمتع Snapdragon Galaxy S21 Ultra بأداء أفضل من Exynos. بالطبع هذا الاختلاف غير موجود في ظروف الإضاءة الجيدة.

وفقًا للدراسات ، تعمل شريحة Snapdragon بشكل أفضل من Exynos في ظروف الإضاءة المنخفضة. في ظروف الإضاءة المنخفضة ، يلتقط الطراز المجهز بـ Exynos Galaxy S21 Ultra صورًا بمزيد من الضوضاء ، بينما يحتوي الطراز الآخر على ضوضاء أقل.

قدرات تصوير الفيديو

أخيرًا ، ليس من السيئ النظر إلى إمكانيات التصوير ، لأن أداء شريحة Snapdragon و Exynos يختلف في هذا المجال. على سبيل المثال ، كان Exynos 8895 المستخدم في سلسلة Galaxy S8 و Note 8 قادرًا على تسجيل فيديو بدقة 4K بمعدل 60 إطارًا في الثانية ، في حين أن Snapdragon 835 لم يفعل ذلك. حدث نفس الشيء مع سلسلة Galaxy S10 و Exynos 9820 ، وحصلت شريحة Samsung على قدرة فيديو 8K قبل Qualcomm.

على الرغم من هذه المزايا ، لم تدرجها Samsung في هواتفها الرائدة. في الواقع ، على الرغم من أن الرقائق تتمتع بقدرات أعلى ، إلا أنها في الواقع لم توفرها للمستخدمين ، ولم تقم Samsung بإضافتها إلى منتجاتها حتى تم تجهيز رقائق Qualcomm بهذه الإمكانيات.

هناك اختلاف آخر بين شريحة Snapdragon و Exynos وهو دعم AV1. بينما يدعم Exynos Galaxy S21 معيار الترميز الجديد ، فإن هذه الميزة غير موجودة في طراز Snapdragon. بالطبع ، هذا القصور لا يقتصر على Snapdragon 888 ، ولا يدعمه الجيل الأول Snapdragon 8. يقلل هذا المعيار من حجم الملفات مع الحفاظ على جودة الفيديو ، و Netflix ، على سبيل المثال ، يدعمها الآن للحصول على أداء أفضل.

ماذا سيكون الوضع بالنسبة لسلسلة Galaxy S22؟

 

 processor exynos

دفعت الاختلافات بين شريحة Snapdragon أو Exynos المستخدمين في السنوات الأخيرة إلى مطالبة Samsung بإطلاق هواتفها الرائدة في المزيد من الأسواق باستخدام شرائح Snapdragon. مثل هذا الطلب منطقي لأنه في العالم الحقيقي ، فإن استخدام رقائق Exynos في Samsung يحدث فرقًا للمستخدمين. على سبيل المثال ، لم تتمكن شريحة Exynos 990 المستخدمة في سلسلة Galaxy S20 من معادلة آداء Snapdragon في الألعاب. حتى أنهم وقعوا دعوى قضائية في ذلك الوقت ، يطلبون من Samsung إما إزالة شريحة Exynos من هواتفها الرئيسية أو بيعها بسعر أقل.

تابع :أفضل تطبيق نقل المباريات مباشرة على الهاتف

لكن هذه الطلبات لم تذهب إلى أي مكان ، وواصلت سامسونج الإستراتيجية القديمة ، وستستمر بالطبع. الآن علينا انتظار هذا النهج في سلسلة Galaxy S22 ؛ الهواتف الرائدة التي سيتم تقديمها يوم الأربعاء من هذا الأسبوع . سيتم بيع هذه الهواتف الذكية في أسواق مختلفة باستخدام شريحة Snapdragon أو Exynosباستعمال  Exynos 2200 أو الجيل الأول من Snapdragon 8. على الرغم من أننا رأينا مثل هذا النهج في السنوات السابقة ، إلا أن الوضع هذا العام مختلف وأهم من أي عام آخر.

تستخدم Samsung و Qualcomm نفس التكوين لوحدات المعالجة المركزية ذات الرقاقة الرئيسية 2022 ، والتي تتضمن نواة Cortex-X2 للأعمال الشاقة ، وثلاثة أنوية Cortex-A710 للعمل الأخف ، وأربعة نوى A510 منخفضة الطاقة. لا نعرف حاليًا معدل تكرار النوى وذاكرة التخزين المؤقت والميزات الأخرى لوحدة المعالجة المركزية Exynos 2200. بالنظر إلى نفس التكوين ، نتوقع أن يكون أداء هذه الرقائق في وحدة المعالجة المركزية مختلفًا قليلاً ، ولكن مع ترددات وذاكرة تخزين مؤقت مختلفة جدًا ، أو إذا كان أداء الشركة أفضل من حيث التحسين.

processor exynos galaxy s22

لكن هذا العام ليس هو المشكلة الرئيسية في وحدة المعالجة المركزية ، والجميع ينتظر أداء GPU لهذه الرقائق ، وخاصة شريحة Exynos 2200. دخلت Samsung في شراكة مع AMD لأول مرة من أجل وحدة معالجة الرسومات (GPU) الخاصة بشريحة الهاتف المحمول ، حيث جلبت وحدة معالجة الرسومات RDNA 2 إلى Exynos 2200 ؛ العمارة المستخدمة في رسومات سطح المكتب وكذلك وحدات التحكم في الألعاب.

إن استخدام هذه البنية في تقنيات Exynos 2200 GPU و PlayStation 5 ورسومات سطح المكتب ، للوهلة الأولى ، يجعلنا نعتقد أن Samsung هي الفائز بلا منازع في مسابقة GPU. ولكن هذه هي المحاولة الأولى للكوريين بالتعاون مع AMD ، كما أننا لا نرى نفس التقنية تمامًا مثل PS5 أو رسومات سطح المكتب (بالطبع يختلف التردد وعدد النوى والميزات الأخرى). حتى أن بعض الشائعات تقول أن Samsung قد خفضت تردد وحدة معالجة الرسومات الخاصة بها مقارنةً بالغرض الأصلي.

بالإضافة إلى ذلك ، وعدت شركة Qualcomm بأن تعمل شريحة GPU الجديدة بشكل أفضل من أي وقت مضى. تقول الشركة إن الجيل الأول من Snapdragon 8 يستخدم وحدة معالجة الرسومات مع أداء أفضل بنسبة 30٪ من الجيل السابق ، وهو فرق بنسبة 60٪ مع Vulcan API. مع وضع ذلك في الاعتبار ، حتى لو كان أداء Exynos 2200 GPU لا تشوبه شائبة ، فقد قامت Qualcomm بتحسين قوة الرسومات الخاصة بشريحتها الرئيسية بشكل كبير ، ولم يعد بإمكاننا القول إن الكوريين هم الفائزون.

sanapdragon samsung galaxy s22

على الرغم من الاختلافات في وحدة معالجة الرسومات وربما بعض ميزات وحدة المعالجة المركزية ، لا يوجد فرق  بين شريحة Snapdragon و Exynos أي بين Snapdragon 8 Generation 1 و Exynos 2200 في مناطق أخرى. بالطبع ، لكل منها ميزة أو ميزتان فريدتان. Snapdragon 8 ، على سبيل المثال ، يدعم إنشاء فيديو 8K HDR . في المقابل ، فإن Exynos 2200 قادر على دعم اعتراض شعاع الأجهزة من أجل إضاءة أفضل. على الرغم من هذه الميزات ، ما زلنا لا نعرف ما إذا كان سيصل نموذج مجهز بـ Snapdragon مع إمكانية تسجيل فيديو 8K HDR ونموذج Exynos مع إمكانية تتبع الشعاع. ربما لن تستخدم Samsung هذا العام جميع إمكانيات الرقائق وتحرم المستخدمين من بعض الميزات.

أخيرًا ، من السابق لأوانه القول إن شريحة Snapdragon و Exynos أيهما الفائز في هذه المسابقة والإعلان عن الفائز بينهما. ومع ذلك ، كان هناك الكثير من الضغط على فريق Exynos في السنوات الأخيرة ، وقد واجه هذا القطاع الكثير من الانتقادات ، والآن يبدو أنه هذا العام وبالتعاون مع AMD يريد تقليل هذا الضغط قليلاً. ولكن إذا فشلت في تحقيق هدفها ولم ينجح التعاون مع AMD ، فمن المحتمل أن يزداد النقد وسيطلب المزيد من المستخدمين إزالة هذه الرقائق من هواتف Samsung الرائدة.

لمعرفة الشريحة التي سيكون لها اليد العليا في السوق بين شريحة Snapdragon و Exynos ، علينا الانتظار بعض الوقت ، لأنه ربما بعد وقت قصير من تقديم سلسلة Galaxy S22 في 11 فبراير ، سيتم إطلاق هذه الهواتف وسنواجه نتائج المعايير ؛ النتائج مهمة للغاية ليس فقط للمستخدمين ، ولكن أيضًا لشركة Samsung.

ما رأيك في Exynos 2200؟ هل ستكسر شريحة Samsung هذه موجة الأداء الضعيف مقارنةً بمعالج Snapdragon؟ شاركنا برأيك ومع مستخدمين آخرين تجربتك مع شريحة Snapdragon و Exynos.

أصبح لديك الآن فهم عام عن الفرق بين شريحة Snapdragon و Exynos في هواتف samsung . يمكنك الآن تصفح هذا الموقع لإكمال معرفتك والاستفادة الكاملة من مجموعة متنوعة من المقالات والأدوات على موقع عرب تكنولوجي .

المصدر : digiato.com

Show More

Related Articles

Lascia un commento

Il tuo indirizzo email non sarà pubblicato. I campi obbligatori sono contrassegnati *

Back to top button