السيو SEOالووردبريس

شرح AMP ماهو (Accelerated Mobile Pages) صفحات الجوال المسرعة

آخر تحديث 4 أشهر بواسطة عرب تكنولوجي !

AMP أو ( Accelerated Mobile Pages ) هده الكلمة التي تكون قد سمعت عنها إذا كنت متواجد في العالم الرقمي أومتخصص في مجال تصميم مواقع الويب كما يمكن أن تكون سمعت عن صفحات الجوال المسرعة . لا يهم إذا لم تكن على دراية بما هو AMP ، وفي ماذا يستخدم فهذه فرصتك للقراءة عنه اليوم .

في الآونة الأخيرة ، أصبح استخدام هذه الميزة في تصميم المواقع أمرًا مهمًا للغاية لأن إحصائيات جوجل Google تظهر بأن 40٪ من الأشخاص لا ينتظرون أكثر من 3 ثوانٍ لتحميل صفحة الويب. و من ناحية أخرى ، يغادر مانسبته 53٪ من الزوار من صفحات المواقع بسبب وقت تحميل الصفحة إذا تعدى 3 ثوانٍ .لدلك إذا كنت تريد أن تعرف كيف يمكن أن تساعدك AMP في تسريع صفحات موقعك ، فلا تفوت بقية هده المقالة من موقع عرب تكنولوجي .

ما هو AMP ؟ 

AMP هي إختصار ل Accelerated Mobile Pages وهي تعني بالعربية صفحات الجوال المسرعة وهو مكون إضافي تم تصميمه بواسطة Google و Twitter لتسريع تحميل الصفحة على الهاتف المحمول .

أطلقت Google مشروع AMP في عام 2015 للتنافس مقالات Facebook و Apple News الفورية كما أنه نظام مفتوح المصدر يستخدم لتحسين صفحات الجوال من أجل السرعة لتحسين موقع الويب الخاص بك .

صفحات الجوال المسرعة + محتوى قابل للقراءة = تجربة مستخدم أفضل

مزايا استخدام AMP

الآن بعد أن أصبحت على دراية بهذا النظام ، نريد استكشاف فوائدها معًا. كما تعلم ، هناك علاقة مباشرة بين سرعة الموقع وحركة مرور الصفحة وترتيب الموقع في محرك البحث جوجل . ومن ناحية أخرى ، كلما كان وقت تحميل صفحة الويب أقصر ، زاد عدد الصفحات التي سيشاهدها موقعك وسيتم تقليل معدل الارتداد (Bounce Rate) بشكل كبير. كما يوجد العديد من الفوائد لإستخدام (Accelerated Mobile Pages) ، ولكن فيما يلي سنشرح خمس مميزات رئيسية للمضي قدمًا. باستخدام صفحات الجوال المسرعة على موقعك لنبدء :

تسريع : لا أحد يستمتع بتصفح موقع منخفض السرعة. بغض النظر عن مدى فائدة المحتوى الموجود على الموقع ما ، فلن ينتظر المستخدم إلى الانتظار لقراءته وسيذهب إلى مواقع أخرى. كما يؤثر بطء الموقع على معدل الارتداد . لهذا يجب إستعمال AMP لزيادة سرعة تحميل موقعك بشكل كبير على هاتفك المحمول والكمبيوتر اللوحي.

تحسين مظهر موقعك على الهاتف المحمول : تصنف خوريزميات جوجل كل صفحات الجوال المسرعة AMP على أنها نتائج مفيدة . وتتم الإشارة إلى هذه النتائج بواسطة رمز البرق الذي تراه في الصورة أدناه. ومن الواضح أنه كلما زاد اهتمامك بموقعك ، زادت النقرات عليه.

شرح AMP ماهو (Accelerated Mobile Pages) صفحات الجوال المسرعة

تحسين ترتيب الموقع: في السنوات الأخيرة ، جعلت Google سرعة تحميل الموقع على الهواتف المحمولة أحد عوامل ترتيب الموقع ، وأنت تعلم أن هناك علاقة وثيقة بين ترتيب الموقع ومعدل التحويل. لأنه كلما زاد رضا المستخدم عن الموقع وسرعته ، زادت احتمالية بقائه في الموقع أو قيامه بالتسجيل أو شراء المنتجات منك.

عرض الإعلانات بالمزيد من المرونة: في معظم الحالات ، يكون الغرض من إطلاق موقع ويب هو كسب المال من خلال الإعلانات . ولهذا الغرض تعمل AMP على تحسين صفحات الجوال المسرعة على تقليل عرض الإعلانات أو تغيير نوع العرض الإعلان ليناسب احتياجات المستخدم.

تتبع مستخدمي الموقع بسهولة Tracking : يعد توجيه حركة مرور الموقع إلى صفحات الجوال أمرًا جيدًا ، ولكنه ليس كافياً. تحتاج إلى تحديد المكان الذي جاء منه المستخدم إلى موقعك ، والصفحات التي قام بزيارتها ومدة بقائه على موقعك ، وما يسمى بتتبع المستخدم Tracking . تزودك AMP بهذه الأداة لتحليل البيانات. كما يمكنك الحصول على نسبة النقر على الظهور ومعدل التحويل وعدد الزوار والزوار الجدد أو القدامى والمزيد من المعلومات من هذه الأداة.

كيف تعمل AMP ؟

AMP HTML مجموعة فرعية من HTML ، تحتوي على لغة الترميز و عدد من العلامات المخصصة والخصائص المتعددة ، بالإضافة إلى العديد من القيود. ولكن إذا كنت معتادًا على استخدام HTML العادي ، فلن يكون من الصعب عليك مطابقة صفحات الموقع الحالية مع HTML AMP.

AMP JS وهو إطار عام لجافا سكريبت لصفحات الجوال. في معظم الحالات ، يدير AMP JS إدارة الموارد والتحميل غير المباشر في أوقات مختلفة. وتجدر الإشارة إلى أن استخدام JavaScript كجهة خارجية مع AMP غير مسموح به.

AMP CDN شبكة توصيل محتوى اختيارية ، تُستخدم لعرض صفحات AMP على أساس اختياري ، لتخزين هذه الصفحات مؤقتًا وإجراء بعض تحسينات الأداء عليها تلقائيًا.

لتحسين ترتيب موقعك اقرأ ايضا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى